تعلم معنا فنون الادارة

الاستعانة بالمعارف

0

جرت العادة أنه عندما تفكر بمشروع تلجأ للتمويل من مستثمرين فى القطاع الخاص أو البنوك والغريب أنك لا تفكر أن  تسأل أهلك أو معارفك عن أموال تساعدك فى بدء المشروع على الرغم من معرفتهم بك وثقتهم فيك وممكن أن يساعدونك أن تصل فى وقت قليل لأكبر  قدر من التمويل و بمخاطر قليلة.
لكن المشكلة إن لم تحقق الأرباح المتوقعة ستكون فى مأزق معهم.

 

إليك النقاط التالية لتسهيل إقناع معارفك وتنظيم المعاملات المالية معهم:-

 

  • الدقة فى اختيار الممول

 

لا تلجأ لأي شخص من معارفك ولكن اختار منهم من لديه خلفية بمجالك لكي يستطيع تقييم مخاطر ومزايا المشروع، حتى يكون على دراية بخطة عملك فإذا لم يحقق المشروع الهدف المرجو منه فلا تتوتر علاقتكم ويدعمك حتى النجاح ولا يتخلى عنك مع أول عقبة.

  1. إظهار الاهتمام بالمشروع

امتلاك الفكرة لا يغنى عن إثبات واقعيتها، وذلك عن طريق دراسة جدوى وافية للمشروع وكتابة خطة سير لخطوات العمل على تحقيق المكاسب المحتملة قبل عرض الفكرة وطلب التمويل ومن المهم أيضا توضيح لماذا تحتاج التمويل.

 

 

  • الواقعية فى تحديد الميزانية

 

بدلا من السؤال عن الحد الأقصى، من المهم التركيز في الأساسيات التي سيقوم عليها العمل، قيم التكاليف الخاصة بك واسأل عن الحد الأدنى المطلوب خلال 3 شهور.
وعند إثبات قدرتك على سداد عائد الاستثمار تستطيع طلب المال عند الحاجة إليه فيما بعد،  تذكر أنه لابد من اظهار تطور فى العمل.

 

  • حدد ماتحتاج إليه

 

القرض يحتاج أن تسدده فى ميعاد محدد (و فيه إلزام) لكن الاستثمار المباشر يؤدي دور نشط فى إدارة عملك، الاستثمار يمكن أن يكون مفيد إذا كنت بحاجة لتوجيه وإرشاد من لديهم خبرة فى إدارة الأعمال ويساعدونك فى النجاح.

 

  • التوصل لاتفاق مع خطة السداد

 

إذا كنت تعرف الممول أو المستثمر معرفة جيدة لابد من التعامل من خلال اتفاقيات عمل على حسب الخطة المحددة ( استخدام النفقات – توزيع العائد – المخاطر المحتملة) حتى يكون عائلتك  وأصدقائك متأكدين بنسبة 100% من أن الأموال المدفوعة فى مكانها الصحيح.

 

جربت تستعين بأصدقائك أو أقاربك فى تمويل مشروع ؟؟

Comments

comments

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق