تعلم معنا فنون الادارة

ترشيد الإنفاق في بداية العمل الأونلاين

0

من أكبر الأخطاء التي يرتكبها  أصحاب الأعمال إما تقليل التركيز على منتجاتهم بوضع ميزانية عمل محدودة أو الاهتمام أكبر من اللازم لخدماتهم.
فى العمل الأونلاين لن تنافس فى البداية شركات موجودة من 10 سنين مثلا لذلك طور منتجاتك وخدماتك على حسب إمكانياتك وليس مطلوب منك تطوير منتجات بنفس مواصفات منتجات المنافسين لكن البساطة فى الفكرة تحقق نجاح كبير خصوصا فى البداية.

وهنا نوضح مفهوم الـ ( Lean startup ) تعتمد عليه الشركات الناشئة فى زيادة قيمة الإنتاج خلال مراحل تطوير المنتج المختلفة وذلك بسعيها أن تقضى على كل الأنشطة التي تحمل الشركة تكلفة زائدة عن الحاجة و باستخدام هذا الاتجاه فى تخطيط الميزانية لن تحتاج لكم كبير من التمويل الخارجي و الوصول  للمنتج المثالى من خلال خطط عمل تفصيلية يتم اختبارها فى كل خطوة من خلال رأى العميل لتوفير واستثمار الوقت فى تطوير منتج أو خدمة غير مناسبة له.

هذا المفهوم مناسب جدا لأصحاب الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات والإنترنت، لأنه يساعد فى زيادة الكفاءة الإنتاجية من خلال إنتاج منتج واحد ومعرفة ردود فعل العملاء فيه،  وبناء عليها يتم تطوير المنتج وتقييم الطلبات المحددة فى المنتج وتطويرها بأقل تكلفة ممكنة. وأنت هنا أمام خيارين :-

  • دفع كميات كبيرة من الأموال فى  محاولة بيع منتجات أو خدمات للعملاء ليسوا  بحاجة لها.
  • التمسك بالفكرة الأساسية والتطوير بناء على ملاحظات العملاء وهذا الانسب فى تحقيق مبيعات حقيقية.

مثال على ترشيد الإنفاق

ManageWP  

بدأ بفكرة بسيطة وهي توفير لوحة تحكم فردية للمستخدمين تساعدهم فى إدارة المواقع التابعة لنظام إدارة المحتوى (WordPress )،  وتوفر لهم مزايا مثل التحليلات وتقارير العملاء.
واستمر التطبيق فى تقديم خدمات أكثر للمستخدمين لكنه لم يتعدى النطاق الأساسي للفكرة الأساسية.

لابد من التذكر دائما أن الهدف الأساسى من التمويل الذاتى وترشيد الإنفاق هو الحفاظ على الفكرة من الانهيار، ولذلك صاحب المشروع احتفظ فى البداية على الغرض الأساسى من المنتج ومع الوقت أطلق مجموعة مزايا على مراحل متعددة لكي  يعرف رد فعل المستخدمين ويصل إلى الجمهور المهتم بالتطبيق ثم  يسعى لتطويره  فى جوانب أخرى.

 

Comments

comments

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق