تعلم معنا فنون الادارة

هل تمول مشروعك من قرض بنك؟

0
  • الاقتراض شكل من أشكال الائتمان يتم تسديده  بمبلغ أعلى حسب المدة المتفق عليها،  والمدة تتوقف على المدى الذي تحتاج القرض فيه و المبلغ المقترض.
    قرض البنك هو مصدر التمويل الوحيد الذي يجب أن لا تفكر فيه نهائى في بداية حياتك العملية،  لأن به مجموعة مخاطر متعلقة بالاقتراض تهدد كل من البنك والمقترض ومنها مخاطر ( الائتمان – سداد القرض فى الموعد المحدد – أسعار الفائدة – السيولة ).
    عدد قليل جدا من المشروعات الصغيرة تستطيع الحصول على قرض من البنك نظرا لصرامة اللوائح التي تضمن للبنك تحقيق نسبة كبيرة من فائدة القرض على حساب المقترض.

 

بعض العيوب المرتبطة بقرض البنك:-

 

    1. صعوبة وطول الخطوات المطلوبة للحصول على القرض من حيث المعلومات عن طبيعة النشاط،  والتحقق من كل الوثائق المقدمة لطلب القرض  وتحديد  عقوبات تأخير السداد ، وهذه الخطوات زادت صعوبة خصوصا بعد الأزمة المالية فى 2008 .
      ولذلك إقراض المشاريع الصغيرة تراجع إلى حد ما،  ولايزال من المستحيل تقريبا الحصول على قرض لفتح مشروع تجاري جديد.
      وذلك لأن المقرضين يطلبون السجل التجاري للمشروع ومن خلاله تحديد القدرة على سداد القرض.
      من وجهة نظر أصحاب الشركات الناشئة الذين عملهم معتمد على الوقت والمجهود أكثر من التمويل فإن الدخول فى تفاصيل البنوك عملية مرهقة جدا ولا لزوم لها.
    2. البنوك تفضل إقراض أعمال موجودة بالفعل ولها نشاط كبير لأنها تمكنها من تحديد نسبة الربح وكذلك فرض العقوبات على القرض.
      بدون تلك الإجراءات لن يكون لدى المقرض  طريقة واضحة لتحديد نجاح المشروع من فشله أيضا الجدية فى الالتزام بالدفع والسداد
    3. أكبر خطر وهو عدم القدرة على سداد القرض وهنا البنك يعاقب ضد بعض الضمانات مثل المنازل والممتلكات الأخرى لصاحب المشروع .
    4. البنك لا يوافق على منح المبلغ المطلوب للقرض كامل ولكن يمكن أن يمنح 70 أو 80 % من المطلوب،  وذلك  يضطر صاحب العمل للبحث عن مصادر أخرى للتمويل.

 

 

 

 

Comments

comments

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق