بدأ المشروع بأقل تمويل

تأسيس أى مشروع أونلاين غير معتمد على التمويل بصفة أساسية لأنه بإمكانك بدء المشروع بنسبة قليلة جدا من المال إذا كانت عندك مجموعة مهارات متعلقة بقواعد العمل الأونلاين وأخلاقياته وكذلك خلفية تسويقية تساعدك فى تسويق منتجاتك.

بعض الخطوات البسيطة تساعدك فى أن تبدأ بدون تمويل  :-

  • اعمل ما تحب

 

لن تقوم بإنشاء فيس بوك أو تويتر جديد لكن يمكن عمل شيء مبتكر  ويحقق ربح أكثر على سبيل المثال بعض المنتجات اليدوية تكون تكلفتها فى الإعداد بسيطة لكن تحقق مصدر كبير للربح عند بيعها،  بإمكانك العمل على منتجات يدوية أو منزلية مثل الإكسسوارات – لعب الأطفال – التحف الفنية فى المنازل أو أى منتج آخر تفهم فيه وتستطيع بيعه  أونلاين من خلال جروب على الفيس بوك .

  • اعرض خدماتك

 

بدلا من عمل منتج مادي وبيعه يمكن أن تقدم خدماتك بمقابل مادي طبقا لمهاراتك واهتماماتك مثل ( رعاية الأطفال – المساعدات الشخصية – المحاسبة – التصميم – التسويق- البرمجة ) ولكن بيع الخدمات بحاجة للتأكد من الشخصية والاسم وبعض المواقع الحرة  تساعدك فى تعزيز خدماتك والتحقق من شخصيتك مثل skillshare وتقدر كمان من خلال موقع بسيط أو مدونة تتكلم عن نفسك أكثر وتعرض خدماتك بشكل أكبر يساعدك فى بناء قاعدة من الجماهير التي تثق بك.

  • الاستفادة من خدمات ذات تكلفة منخفضة

 

استفيد من خدمات word press وحمل النماذج المجانية والتي تساعدك فى إدارة مدونتك دون الحاجة إلى خبرة تقنية،  وكذلك صفحة الفيس بوك أو تغريدات تويتر تساعدك فى جذب جمهور للمدونة .

  • اختبر فكرتك

 

بعد البدء بأسابيع قليلة اختبر فكرتك ما إذا كانت تناسب العملاء أم لا لكي تستطيع تدارك الخطأ وتستغل الوقت والمجهود فى شىء يحقق نجاح اكبر.

 

>