تعلم معنا فنون الادارة

عناصر خطة العمل أساس نجاح مشروعك و شركتك

0

خطة العمل هي اهم الدلائل التى تؤكد للآخرين انك على دراية بما تفعله, وكما ان خطة العمل الشاملة من اهم الادوات التى تكون صورة ايجابية لدى المستثمرين و الشركاء عن مشروعك و شركتك إلا ان اهم نقاط قوة خطة العمل تتعلق بك كصاحب الفكرة او فرد ضمن فريق عمل المشروع, وسوف اقوم بتوضيح ذلك خلال السطور القادمة, بالإضافة إلى نماذج و قوالب لاكثر من خطة عمل لتساعدك على كتابة على خط العمل المناسبة لمشروعك.

على خلاف بعض وجهات نظر بعض متحدثين علوم ريادة الاعمال التى تطالب بالتخلى عن خطة العمل لأنها تتطلب بعض الجهد و الكثير من الدراية بالسوق, فإنى اؤمن بالأهمية الشديدة لخطة العمل رغم الجهد المبذول فى اعداد خطة عمل ناجحة لمشروعك.

قبل تخطى تلك النقطة, فإن تلك الدعوة لا تحث على تجاهل تكوين صورة عن منتجك و السوق المستهدف, بل تطلب بالأساس اللجوء إلى نموذج الاعمال التجاري ” Business Model Canvas ” وبالرغم من بساطته وقدرته على تكوين صورة مختصرة عن منتجك و السوق إلا انه يصلح ان يكون مرجعية لتخطيط الانشطة و اداة للتذكير وليس بديلآ عن خطة العمل بشكل كامل. وقد استفيض فى مقال آخر عن ذلك الموضوع وعن الأهمية الخطيرة لخطط الاعمال بما لا يسمح بتجاهلها.

 

 

ولكن فى هذا المقال سوف نستعرض ماهي العناصر الواجب توافرها فى خطة العمل, كالتالي:

  1. الملخص التنفيذي لعرض مختصر عن اهداف ومميزات الشركة او المشروع
  2. التعريف بالمشروع و المشكلة التى يتعرض لها و الحلول التى يقدمها
  3. التعريف بالسوق وتحليله وعرض مؤشرات الطلب ومعلومات المنافسة
  4. تحديد استراتيجيات تسويق المنتجات أو خدمات شركتك
  5. خطة التشغيل والإنتاج الفني وتحتوى:
    1. التكنولوجيا المستخدمة
    2. المعدات
    3. المواد
    4. الطاقة الإنتاجية
  6. خطة التطوير: من المهم تكوين صور مستقبلية لفترة تتراوح بين عامين او ثلاث  عن التحسينات المدخلة على المنتج أو  الارتقاء بعمليات الإنتاج سواء لتقليل التكلفة الانتاجية او زيادة الانتاج لتلبية الطلبات المتصاعدة حسب الخطط التسويقية التى ستتطور بدورها لخلق اسواق جديدة وزيادة فرص نجاح شركتك فى الوصول لمزيد من العملاء, وأخيرآ الموظفين و تطور فريق عملك المنوط بتنفيذ كل ذلك.
  7. الخطة المالية
  8. التمويل: تحديد رأس المال المطلوب و استراتيجيات التمويل (مستثمرون، بنوك،…)
  9. دراسة التنظيم والإدارة
  10. خطة تنفيذ المشروع وتشمل التالي:
    1. وضع خطة لتنفيذ المشروع
    2. متطلبات تحقيق الخطة
  11. دراسة الجوانب القانونية:
    1. الشكل القانوني للمشروع
    2. الأنظمة التي سيخضع لها المشروع
    3. الإجراءات القانونية المطلوبة لتأسيس المشروع
  12. دراسة الموقع: تكمية اهمية تلك النقطة فى ربطها بعناصر اخرى كالوصول الى متجرك او الحصول على منتجات او حتى تكلفة نقل المواد الخام الى مصنعك او حتى توافر العمالة الكفؤ وتأثير المرتبات على صناعتك و خططك المالية
  13. الملاحق: كالرسومات البيانية، والقوائم المالية وغيرها

للحصول على نماذج معدة لاكثر من خطة عمل لتساعدك على كتابة على خط العمل المناسبة لمشروعك يمكنك تسجيل بريدك الالكتروني على اليسار وسوف تصلك الى بريدك الالكتروني.

Comments

comments

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق