تعلم معنا فنون الادارة

اسمع لجمهورك

0

من أكثر الطرق فعالية لتحسين منتجك وزيادة أرباحك هي انصاتك لجمهورك سواء كان  “العملاء – المستثمرين – المجتمع – العاملين” وأهم هذه الفئات هي فئة العملاء لأنهم المستهدفين من الخدمات بشكل مباشر و الأكثر تعاملا مع المنتج ويستطيع تحديد مميزاته وعيوبه وماهي الاضافات التى يمكن اضافتها لتطويره.
لكن غالبا أصحاب الأعمال غير مهتمين بآراء العملاء وأحيانا السبب فى أن المديرين غير قادرين على استطلاع هذه الآراء أو معتقدين أن ذلك ستكون تكلفته كبيرة أو صعب تحليله والاستفادة منه.

3 حلول تساعدك فى معرفة رأى العميل

 

  • اغلب خوفك

غالبا ما يواجه  الموظفين والعملاء مشكلات فعلية وبحاجة لحلول فورية ويكون المديرين على وعي بهذه المشكلات لكنهم  يهملوها ولا  يواجهوها على أمل أن تنحل المشكلة بعد فترة أو ينسى العميل مشكلته،  لكنه فى الواقع لا يحدث لأن العميل يتوقع  الاهتمام به ليس اهماله او نسيانه،  وفى حالة عدم الاهتمام بضغطتين على الماوس يستطيع ايجاد منافس لك يهتم به ويحل له مشكلته.
لذلك لابد أن  تتغلب على خوفك من المواجهة وتدخل فى المشكلة وتكون خارجها فى نفس الوقت ..تكون فيها كإدارة لابد أن تتعامل معها وايجاد حلول لها وخارجها كعميل ومدى موافقة الحل له.

 

  • رد فعل العميل

من المهم جدا أن تسأل عن رد فعل العميل وعدم الإنتظار حتى يبدى رأيه، لأنه أحيانا يكون لديه مشكلة لكنه لا يستطيع التعبير عنها و تستطيع معرفة رد الفعل من خلال عدة وسائل  سواء كان بالمكالمات الهاتفية- البريد الإلكتروني – الردود على المنصات الاجتماعية – الردود على الموقع الخاص بك.
والأكثر أهمية أن رد الفعل يتم الرد عليه فى الوقت المناسب وبالاستجابة المناسبة لأنه يشارك فى جزء كبير من تكوين صورتك السمعة  بين عملائك والجماعات المرجعية المحيطة بهم.

 

  • استطلاع رأي العملاء

تستطيع إجراء  استطلاع رأى للعملاء من فترة لأخرى ويكون إلكترونيا سواء باستخدام البريد الإلكتروني أو مواقع تقدم هذه الخدمة و بتكلفة قليلة والهدف منه أنك تستطيع عمل تقييم قبلي ومرحلي وبعدى لأى حملة تسويقية هتشتغل عليها أو منتج تريد أن  تبدأ فيه أو خدمة جديدة تريد إضافتها أو أخذ  رأى عملائك فى الخدمات المقدمة وذلك غير مرتبط بأى مشكلة يتعرض لها العميل لكن يوضح للعميل أن “رأيك يهمنا” .

شاركنا  تجربتك عن شركة طبقت هذا المفهوم واستطاعت حل المشكلة فى الوقت المناسب أو على الأقل أخذت برأيك فى إضافة جديدة للمنتج ☺ !!

 

Comments

comments

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق