تعلم معنا فنون الادارة

خليك اجتماعى

0

بالرغم من وجود facebook  , twitter  من أكثر من  10 سنين فقط إلا أنه من الصعب تخيل حياتك بدونهما وهذا تأكده دراسة في نهاية 2014 أن (1.35 بليون مستخدم نشط على فيس بوك ونسبة التسجيل تزيد 14% كل سنة ) .

وهنا تظهر الطفرة التي أحدثتها هذه المواقع فى تغيير طريقة أصحاب الأعمال لأداء مهامهم وتمكينهم من التفاعل مع العملاء والتواصل مع كل فرق العمل وأيضا تتحكم فى مستوى المنافسة بين الشركات وذلك هو الدافع وراء مقولة ” خليك اجتماعي” سواء كان مشروعك أونلاين أو أوفلاين لكن فى حالة الأونلاين هيكون أقوى لأنها الوسيلة الأساسية للتواصل مع العملاء، وبالرغم من ذلك  إلا أن معظم أصحاب الأعمال غير مهتمين بالحضور على المنصات الاجتماعية و مبررهم أن المقابلات وجها لوجه مع العملاء والاجتماعات المكتبية مع فريق العمل تحقق نتائج أفضل لكن الواقع أن الشبكة الاجتماعية الافتراضية والشبكة الاجتماعية الإنسانية مهمين على حد سواء لكي تحقق تقدم فى مجالك ومع دخول الإنترنت فى كل المجالات وتأثير المعلومات المنشورة من خلاله على القرار الشرائي للعملاء يفرض عليك الحضور بشكل قوي.

ومن الممتع أن معظم الشركات الناشئة قررت استخدام التكنولوجيا لمواكبة العصر وتحقيق مكانة فى السوق  وبدلا من إنفاق ملايين الدولارات على الإعلانات الصحفية والتليفزيونية قررت إعداد محتوى افتراضي  وركزت فى الهدف من المحتوى أنه يدفع المستخدمين للتفاعل بالمشاركة والتعليقات وبمجرد أن يكون المنتج أو الخدمة الحديث الأول عند كل الناس .. بالتالى العملاء هيكون لديهم  رغبة فى معرفة مزيد من المعلومات عنه.

وإذا كان أصحاب الأعمال ليس لديهم وقت لعمل  tweets  أوcomments مع أصحابهم فلابد أن يكون لديهم  وقت يشتغلوا فيه على المنصات الاجتماعية ويعرفون  قيمتها فى اتخاذ القرارات وده بيكون من خلال الإحصائيات التي  تظهرها تلك الشبكات، على سبيل المثال ( كم شكوى على تويتر من العملاء – أى نوع من المحتوى يحقق أعلى نسبة إعجاب- أعلى معدل زيارة) وهذه الإحصائيات تقدر تحقق مستوى بين المنافسين.

 

7  دوافع لجعلك  “اجتماعى

 

  • رفع نسبة الوعي بالعلامة التجارية

 

المنصات الاجتماعية  وسيلة فعالة جدا فى إدارة الحديث حول العلامة التجارية وتدفع الناس للحديث عنها  وتساعد فى بناء السمعة.
و بمشاركتك لعملائك فى كل مناسبة تخصهم من خلال الشبكات الاجتماعية سيعرفون بوجودك وبمجرد تحديد أهدافك سواء كانت بناء سمعة أو زيادة وعي تقدر تشتغل باحترافية على الشبكات لكن هنا لابد أن  يكون هناك إجابة واضحة على سؤال ” كيف تدير شغلك على الشبكات الاجتماعية؟” وماهي القنوات التي تختارها والمحتوى وشخصيتك عليها.

 

 

  • بناء  ولاء من مجتمع العملاء المحتملين

 

أوضحت بعض الدراسات أن العملاء يشترون  من بيزنس لديه  حساب على فيس بوك مقارنة بمن ليس مهتم بالتفاعل عليه ويقدروا يعرفوا معلومات عنه وأسعاره وتجارب عملاء سابقين معاه ,بالإضافة إلى أن التواصل الاجتماعى بود مع عملائك بيساعد فى بناء سمعة طيبة لشغلك .

 

 

  • تعزيز الحضور على الإنترنت

 

لكي  تظهر من بين ملايين المواقع على الإنترنت فأنت تحتاج إلي تركيز مجهودك فى  الحضور على الشبكات الاجتماعية لأنها تساعد بشكل كبير فى زيادة كثافة التعرض للمحتوى الخاص بك لقدرتها على الانتشار فى جميع أنحاء العالم من خلال العدد الهائل من المستخدمين يوميا مع توافر إمكانيات مشاركة عدد لانهائى من المعلومات فى أقل من الثانية وذلك يساعد أصحاب الأعمال فى عرض منتجاتهم والوصول للعملاء فى الخارج.
أثبتت الإحصاءات أن التواجد على الشبكات الاجتماعية ما بين 2-3 مرات فى الأسبوع يزيد بشكل كبير من وجودك فى السوق الرقمى وكذلك على أرض الواقع .وتقدر تبنى علاقات عمل جديدة وأنت موجود فى مكتبك.

 

 

  • بناء الثقة لدى العملاء

 

الشبكات الاجتماعية هي مرحلة متقدمة من بناء الثقة لأن التواصل عن قرب مع العملاء يؤهلك لأن تكون مصدر موثوق للمعلومات و هذا محاولة جيدة فى بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المصداقية لها.
و يساعد فى تحويل التجربة السلبية عند العميل لتجربة إيجابية ولابد أن تأخد في الاعتبار المحافظة على رضا العميل لما يعود به من فوائد كثيرة على المدى الطويل. زيادة المبيعات

من خلال الشبكات الاجتماعية تقدر توصل لردود فعل سريعة من المستهلكين ولاشك أنه  يساعد فى زيادة نسبة المبيعات ومن المرجح أن العملاء المحتملين يتحولون إلى عملاء فعليين إذا كنت تستجيب للطلبات بطريقة سريعة وتعامل شخصى جيد. الشبكات الاجتماعية توضح لك أداء عملائك وبناء عليه تقدر تلبي احتياجاتهم وتقابل توقعاتهم .

 

 

  • زيادة عدد الزوار ورفع الترتيب فى محركات البحث

 

الشبكات الاجتماعية هي وسيلة أساسية  لزيادة عدد الزوار فى موقعك،و ذلك ما دفع أصحاب الأعمال لدمج الشبكات الاجتماعية مع المواقع لتحويل الزوار لعملاء فعليين لديهم ولاء للموقع،  وكلما زاد عدد الشبكات المشترك عليها كلما زاد عدد الزوار. محرك البحث “Google” يفضل التعامل مع الـsocial media   بدمج جهود الشبكات الاجتماعية مع تحسين محركات البحث سيكون  الضامن لاستغلال جهودك التسويقية بطريقة صحيحة.

 

 

  • توفير التكاليف التسويقية

 

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية يعتبر أكثر الطرق كفاءة وبأسعار مناسبة للترويج للعلامة التجارية الخاصة بك، واستخدام المنصات الاجتماعية يسمح بزيادة كثافة التعرض للاعلانات الموجهة للعملاء المحتملين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية بدون الحاجة للانفاق الكثير على حملات العلاقات العامة.
ومع اعتبار مستوى المنافسة الذي تؤثر فيه الشبكات الاجتماعية فإن ملايين من المستخدمين فى انتظار أن يصلهم كلامك.

 

 

قول لنا على صفحة الفيس بوك بتاعتك وقول لنا إزاى بتهتم بالفانز بتوعك؟؟؟

Comments

comments

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق