1. 2. 3. 7. 22.

متخليش لعلاقاتك حدود

الانضمام إلى مجموعات أو مجتمعات أونلاين فيها أفراد تشارك نفس اهتماماتك أو الأنشطة التى تمارسها يتيح لك بناء علاقات من خلال إضافة قيمة إلى الآخرين وتبادل خبراتك معهم.

توسيع شبكة العلاقات يخلق لك الفرص في التواصل والوصول إلى فرص جديدة في مجالك.

أيضا تحتاج إلى الانضمام لمجتمعات أونلاين تجمع جمهور يتوافق مع الصفات التسويقية التى قمت بتحديدها لعملائك، لأن الاشتراك في هذه المجموعات يزودك بمؤشرات قيمة عن طريقة تفكير الجمهور، وما هي المعايير التي يقيمون المنتجات والخدمات على أساسها و ما هي العوامل الأساسية التي  تشجعهم على اتخاذ قرار الشراء.

وتلك المعلومات القيمة تساعدك على فهم احتياجات السوق بشكل مباشر كما تمكنك من توفير المحتوى و تصميم خدماتك ومنتجاتك بشكل أكثر ملائمة للسوق يتلاقى مع حاجات ورغبات الجمهور.


ابدأ بمشاركة معلوماتك عن المواضيع المهمة والقيمة للآخرين أولا، ولا تباشر بالإعلان عن خدماتك أو منتجاتك بل اجعل خبراتك تعلن عن نفسك في البداية، واجعل هدفك الأساسي هو تشكيل الإضافة الحقيقية والقيمة لتلك المجموعات.

وفى الوقت المناسب ستتمكن من تكوين العلاقات واكتساب ثقة الآخرين في معلوماتك وخبراتك.

 

أحد النماذج الأونلاين الناجحة فى الاعتماد على العلاقات هي Fresh-Tops وهو موقع يقدم كل أنواع الملابس والإكسسوارات النسائية و المستوحاة من ثقافة البوب،  فى البداية اختبروا العديد من الأسواق ثم استقروا على سوق محدد يجمع صفات محددة لطبيعة الجمهور المناسبة لهم بناء على الانضمام لمجتمعات تهتم بثقافة البوب مكنتهم من فهم الجمهور المستهدف.

وهنا يظهر دور العلاقات الاجتماعية فى تطوير المشروعات وتحسين المنتجات ورفع مستوى الخدمة لأنهم استطاعوا توفير جميع المنتجات من خلال علاقات شخصية وقدروا التعمق  فى السوق بمنتجاتهم بفضل هذه العلاقات.
كانوا حريصين جدا على وجودهم وسط الشبكة الاجتماعية ويتناقشون معهم ويتبادلوا أفكارهم لأن وجودهم فى حد ذاته يساعد فى رفع مستوى الإدراك بالعلامة التجارية خصوصا أن مشروعهم ليس له وجود على أرض الواقع لكن هو موقع على الإنترنت وبحاجة لأن تعرفه الناس وتتحدث عنه قبل لحظة الإنطلاق

 

 

 

 

 

>